30‏/01‏/2008

الكوادر الطبية الوطنية




قلما نجد مستشفى حكومي لا يخلو من الأطباء المقيمين بل على العكس يفوق عددهم الاطباء السعوديين و الذي أصبح من المستغرب رؤيتهم في هذه المستشفيات , السؤال لماذا لا يوجد كوادر طبية سعودية تحلم في العمل في المستشفيات الحكومية ؟ لماذا أصبح طموحهم مجرد الحصول على الخبرة التي لا تتجاوز سنتين أو ثلاث سنوات حتى ينتقلوا إلى مستشفيات تعمل تحت نظام الشركات أو التشغيل الذاتي ؟

الأسباب معروفة و الدلائل واضحة : أولاً .. التعيين خارج المنطقة التي يرغب فيها , ثانياً .. يعين الأخصائي على مرتبة فني بالرغم من اختلاف الدرجة ( بكالوريس , دبلوم) عندها تضطر الى تحسين الوضع وَ رفع معاملاتك الى مديرية الشؤون الصحية وَ الذي يتطلب منك الإنتظار سنتين أو أكثر حتى يتم تغيير المسمى من فني إلى أخصائي ( جد جديد في هذا الموضوع أصبح تحسين الوضع وَ تغيير المسمى لدى ديوان الخدمة المدنية) , ثالثاً .. للأسف الشديد المستشفيات الحكومية ليست بيئة لتطوير الكوادر الطبية لأنها لا توفر الإمكانيات اللازمة للتدريب و التطوير ( الله يرضى مكتبة طبية تضم آخر الإصدارات من المجلات الطبية ما تكون موجودة ) , رابعاً .. نحتاج إلى بيئة نظيفة ومعقمة في مستشفياتنا وَ التي أراها بعيده كل البعد عن ذلك .. هل ترون هذه الأسباب كافية وَ مقنعة لترك الكوادر الوطنية مستشفيات وزارة الصحة ؟

قد يظن البعض أن قمة الترفيه و الدلال أن توفر وزارة الصحة كل هذه المتطلبات .. لا على العكس .. حتى تنتج وتطور أنت بحاجة إلى عوامل مساعدة .. تدعمك و تطورك لا أن تكسر مجاديفك وَ تخذلك ..


دمتم بخير